الذكرى السنوية الـ26 لاستشهاد المجاهد القسامي عبد الكريم المسالمة

الخليل-

توافق اليوم الذكرى السنوية ال26 لاستشهاد المجاهد القسامي عبد الكريم المسالمة من الخليل، بعد رحلة جهاد ومطاردة طويلة انتهت بخوضه اشتباكا مسلحا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

سيرة عطرة

ولد المسالمة عام 1958 في قرية بيت عوا، وهو الخامس بين إخوانه الثمانية (5 أخوة و3 أخوات).

وفي وقت مبكر من عمره عمل مع أقاربه في بيع الأثاث القديم والتجارة وغيرها، وقد كتب الله له الزواج عام 1980 ولديه ستة أبناء؛ ثلاث أولاد وثلاث بنات.

 تميز الشهيد منذ الصغر بالتدين والالتزام، وحمل المسؤولية مبكرا بعد خروجه من المدرسة وعمله في التجارة.

حياة جهادية

عرف عن الشهيد تعلقه المبكر بالمقاومة وهو طفل، وعلاقته الوثيقة بكبار المطاردين في منطقته أمثال الشهيد خليل العواودة الذين وفر لهم الطعام والمساعدة، كما شارك بزرع عبوة ناسفة لجيب عسكري إسرائيلي.

قبل اندلاع انتفاضة الحجارة قامت قوات الاحتلال باعتقاله لعدة أسابيع وفرضت عليه غرامة مالية بعد أن تم التحقيق معه حول استخدام بارود الكسارات في تطوير وسائل قتالية.

لم تشكل عملية الاعتقال الأولى عائقا أمام الشهيد في مواصلة كفاحه، فقد اعتقل للمرة الثانية عام 1989 وحكم بالسجن الإداري لمدة ستة شهور بتهمة المشاركة في نشاطات الانتفاضة وفعالياتها المختلفة.

ولم تمض عدة أسابيع من الإفراج عنه حتى أعيد اعتقاله في نفس العام مرة ثانية ليحكم بالسجن لمدة عامين بتهمة الانتماء لحركة حماس والتحريض وإلقاء الزجاجات الحارقة ولمشاركة في فعاليات الانتفاضة، وفي عام 1991 أفرج عنه.

وبعد الإفراج واصل خدمته للمقاومين، مثل أمجد أبو خلف وسليم صبيح وخالد الزير ومحمد عزيز وطاهر قفيشة وحامد يغمور وجهاد غلمة واياد أبو حديد وغيرهم الكثير الذين حافظ عليهم وساعدهم ووفر لهم ما يحتاجونه. 

شارك في عدة عمليات مع سليم صبيح وخالد الزير واتهمته قوات الاحتلال بقتل ضابط إسرائيلي بعد أن ساعد في زرع عبوة ناسفة على أحد الطرق. 

الشهادة

بدأت مطاردة الشهيد بتاريخ 27/3/1995 حين حضرت قوات خاصة من الاحتلال لاعتقاله مع شقيق زوجته، لكنه تمكن من الفرار.

في 27/11/1995 تم محاصرة الشهيد عد الكريم في أحد المنازل التي تحصن بها في بيت عوا.

 وكي لا يسبب لأهل البيت أي أذى اضطر لمغادرته وخاض اشتباكا مسلحا مع قوات الاحتلال في أحد الحقول المجاورة حتى ارتقى شهيدا بعد أن استبسل في مواجهة الاحتلال.



عاجل

  • {{ n.title }}