تلقت 176 اعتراضاً.. لجنة الانتخابات تعلن انتهاء فترة النشر والاعتراض

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأربعاء، انتهاء مرحلة النشر والاعتراض على سجل الناخبين الابتدائي التي استمرت ثلاثة أيام متتالية، وإغلاق المراكز الخاصة بها في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة كافة، وفقاً للمدد القانونية المعلنة للانتخابات الفلسطينية 2021.

وأوضحت لجنة الانتخابات في بيان لها، أن مكاتبها في جميع المحافظات تلقت خلال هذه المرحلة ما مجموعه 176 اعتراضاً، تركزت في معظمها على تصحيح البيانات الشخصية المدرجة في سجل الناخبين، حيث ستبَتّ اللجنة في هذه الاعتراضات حتى تاريخ السابع من آذار/ مارس الحالي وتبلغ المعنيين بهذه القرارات.

ويمكن لأي مواطن الطعن على قرار اللجنة من خلال التوجه إلى محكمة قضايا الانتخابات خلال ثلاثة أيام من تاريخ تبليغه بالقرار، حيث تنظر المحكمة في الطعون وتصدر قرارها خلال خمسة أيام ويكون قرارها نهائيا، لتتوج هذه العملية بسجل ناخبين نهائي ومدقق تُجرى على أساسه الانتخابات؛ بشقيها التشريعية والرئاسية.

يشار إلى أن المرحلة المقبلة ستكون فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية يوم 20 آذار/ مارس الجاري، وتستمر لمدة 12 يوماً، بحيث تنتهي مساء الأربعاء الموافق 31 من ذات الشهر.

وكانت لجنة الانتخابات قد أطلقت يوم الإثنين الماضي مرحلة النشر والاعتراض على سجل الناخبين الابتدائي ولمدة 3 أيام انتهت اليوم.

وبلغ عدد مراكز النشر والاعتراض 1090 مركزاً وهي نفسها التي ستجري فيها عملية الاقتراع.

وجرى استقبال المواطنين الراغبين في التأكد من بياناتهم وتصحيحها، أو الاعتراض على تسجيل آخرين في سجل الناخبين ممن ليس لهم حق الانتخاب، من خلال نماذج خاصة جرى تعبئتها في مركز النشر والاعتراض أو في مكتب المنطقة الانتخابية.

ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع وفقاً لسجل الناخبين الابتدائي 2.54 مليون مواطن ومواطنة، وهو رقم أقل ممن سجلوا للانتخابات، وذلك نتيجة تنقيح البيانات وإزالة أسماء المتوفين ومن لن يبلغوا 18 عاماً في يوم الاقتراع.



عاجل

  • {{ n.title }}